أحمد هاشم مشرف
الجنس : عدد المساهمات : 92 نقاط : 234 تاريخ التسجيل : 24/01/2011 العمر : 35
| موضوع: 3 ث قراءة ((( العلم في الإسلام ))) اللهم ارحم موتي المسلمين الإثنين 11 يوليو 2011, 08:26 | |
| 1) ما المفهوم الخطأ عن العلم في الإسلام0 @ هو أن العلم فى الإسلام يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن له بالعلم الكونى أو المادى 0 2) وضح المفهوم الصحيح لمجال العلم في الإسلام 0 @ مجال العلم فى الإسلام كل ما يتعلق بعلوم الكون والبحث فى الكون وأسراره ونظرياته وكل ما يتعلق بالعلم فى المادة وتكوينها ونتائجها ، لأن الإسلام يشمل ضروب النشاط الإنسانى كافة 0 3) ( أنتم أعلم بشئون دنياكم ) بين علاقة هذا القول النبوي بمنهج البحث العلمي المعاصر 0@ قول النبى ( ) يدل على أن العلم فى الإسلام غير محدود ، ويفتح الباب واسعا أمام العقل ليستنبط من العلوم ما لا حصر له ، منها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها ، وهذا هو طريق البحث العلمى الذى يعتبر الكون مفتوحا أمام العقل ليستنبط من العلوم ما لا حصر له 0 4) توجيه القرآن تأكيد لروح المنهج العلمى ، وضح ذلك 0 @ توجيه القرآن الكريم هو تأكيد للمنهج العلمى الذى يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف المجهول فى هذا الكون وظواهره ، على أساس قدرة الإنسان والعلم فى مواجهة الطبيعة ، واستنباط العلوم المتصلة بحياتنا 0 5) عين الأفكار التى أوردها الإمام فخر الدين الرازى فى تفسير قول الله عز وجل ( وشاروهم فى الأمر ) 0 1- حرص الرسول ( ) على مشاورة أصحابه 0 2- المشاورة قاعدة شرعية فى الإسلام 0 3- أمر الله الرسول بالشورى مع أنه أكمل الناس عقلا لتصبح سنة فى أمته 0 6) ما العلوم التي تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟ @ العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان ، وهذا دفع الفقهاء إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية مثل تعلم الطبيعة والكمياء والطب والهندسة والزراعة وغيرها 0 @ وصلتها بالمجتمع والدين تكمن فى أنها لازمة للمجتمع ودراستها عبادة لله 0 7) علل : دراسة العلوم المادية والكونية عبادة لله تعالى / لماذا عد الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؟ وعلام يدل ذلك / ما العلوم التي يراها الإمام الغزالي أنها فرض كفاية ؟ وما أهميتها في نظره ؟@ قال الغزالى فى كتابه ( إحياء علوم الدين ) أن فرض الكفاية من العلوم هو كل علم لا يستغنى عنه كالطب إذ هو ضرورى فى بقاء الأبدان ، وكالحساب فإنه ضرورى فى المعاملات والمواريث ، والفلاحة والحياكة وغيرها ، لأنه لو خلا البلد ممن يقوم بها لوقع فى الحرج والمشقة 0 @ وهذا يدل على الفهم الجيد للعلم فى الإسلام الذى يشمل جوانب الحياة الدينية والدنيوية 0 ما معنى ( فرض كفاية ) ؟ @ فرض كفاية أى إذا قام به البعض سد عن الآخرين وكفى عنهم ، وإن لم يقم به أحد كان الجميع مذنبين 0 9) علل - عدم التعارض بين الدين والعلم في الإسلام 0 @ لأن العلم فى الإسلام ليس العلم الدينى فقط بل يشمل العلم الدنيوى أيضا كالرياضيات وغيرها من العلوم لأن المراد بالعلم فى الإسلام هو كل علم يدفع الجهل 0 10) علل - دعوة الإسلام إلي الشورى والاجتهاد في شئون الدنيا 0 @ لأن مصالح الناس كثيرة ومتشعبة وتختلف من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان ، وقد كان الرسول ( ) يستشير أصحابه ، كما أن العلم فى الإسلام غير محدود فقد قال ( ) أنتم أعلم بشئون دنياكم 0 11) ما المقصود بالعالم الأكبر والعالم الأصغر ؟ وعلل - انحصار البحث العلمى المعاصر فى هذين المجالين 0@ المقصود بالعالم الأكبر هو البحث فى الكون ، والعالم الأصغر البحث فى النفس ، @ ينحصر البحث العلمى المعاصر فيهما لأن الهدف هو معرفة قوانين الخلق ومعرفة الخالق ، والبحث فى الآفاق ينتهى إلى اكتشاف قوانين الخلق ، والبحث فى الأنفس ينتهى إلى معرفة الخالق 0 الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها | الكلمة | تفسيرها | ضروب | أنواع م ضرب | مقدوره | استطاعته | رفاهية | سعة الرزق × ضنك | المشاهد | المرئى | حرج | حيرة واضطراب | لاسيما | خاصة | أرشد | خير وأفضل أمرهم | الصدد | الاتجاه | يستنبط | يستخرج ويستنتج | حسبنا | يكفينا | المحمودة | المفيدة × المذمومة | غامض | مبهم | قوام | عماد نظام أساس | من ثم | من هنا | نطاق | مجال ميدان ج نُظُق | هُدُوا | × ضلوا | يخطر بباله | × يغفل عنه | الخلق | الناس | لا حصر | لا نهاية له | المادى | × الروحى | / العلم فى الإسلام / الدور الأول 2008 0 " لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعنى - فقط - العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني ، أو العلم المادي . فإن مثل هذا الفهم خطأ ؛ ذلك أن الإسلام جاء شاملا لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني . وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخَّر له ، وذلك يعنى - في الوقت نفسه - أن الكون المشاهَد خاضع لإدراكه وبحثه ، و أن ظواهره ليست بالشيء المبهم الغامض الذي لا يفسر " . (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " ضروب " ، ومضاد " المادي " في جملتين مفيدتين . (ب) - لماذا لا ينبغي ألا نحدد العلم في الإسلام بأنه النظر في أمور العقيدة والشريعة وحدهما ؟ (جـ) - ما العلوم التي يراها الإمام الغزالي أنها فرض كفاية ؟ وما أهميتها في نظره ؟/ العلم فى الإسلام / الدور الأول 2006 0 ( لا حد في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلي زمان ، ومن مكان إلي مكان ، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلي اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية ) أ ) في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي : * المقصود بـ " لاحد إذن ..... إلخ " ( التقييد – الإطلاق – العمق – البعد ) * مضاد " المتغيرة " ( الشاملة – الثابتة – المتأرجحة – المحدودة ) ( ب) قال الرسول r " أنتم أعلم بشئون دنياكم " هات من الفقرة السابقة ما يتوافق وقول الرسول r 0 (ج ) ما طبيعة العلم الذى يدعو إليه الإسلام ؟/ العلم فى الإسلام / الدور الأول 2004 0 ( ومع أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أكمل الناس عقلا إلا عن علوم الخلق لا متناهية ، فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان ما يخطر على باله من وجوه المصالح ، ولا سيما فيما يفعل من أمور الدنيا 0 فقد قال – صلى الله عليه وسلم – ( أنتم أعلم بشئون دنياكم ) )0أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها أجب : · مرادف ( الخلق ) : ( الكون – الدهر – الناس ) · مقابل ( يخطر بباله ) : ( ينفصل عنه – يغفل عنه – يعزف عنه ) ب ) ما معنى قول الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) : ( أنتم أعلم بشئون دنياكم ) ؟ وما دلالة هذا القول فيما يتعلق بدور العقل ومفهوم العلم ؟ جـ) علل لما يأتى : 1- دراسة العلوم المادية عبادة لله تعالى0 2- انحصار البحث العلمى المعاصر فى مجالى العالم الأكبر والعالم الأصغر0 | |
|