منتدى ابناء الدهتمون
نرحب بجميع الزوار ويشرفنا تسجيلكم فى المنتدى ونتمنا قضاء اسعد الاوقات داخل منتدانا واتمنا مشاهدة قسم مشاكل الاعضاء والاستفسارات فتم اتشائة من اجلكم اذا كنت عضوا جديدا فأضغط على كلمة تسجيل واذا كنت مشترك فضلا اضغط على كلمة دخول تواجدكم يسعدنا واشتراككم يكمل فرحنا مع تحيات

توقعات 3 ث الجزء 1 EQF52352


محمد الشناوى[/size][/color]
منتدى ابناء الدهتمون
نرحب بجميع الزوار ويشرفنا تسجيلكم فى المنتدى ونتمنا قضاء اسعد الاوقات داخل منتدانا واتمنا مشاهدة قسم مشاكل الاعضاء والاستفسارات فتم اتشائة من اجلكم اذا كنت عضوا جديدا فأضغط على كلمة تسجيل واذا كنت مشترك فضلا اضغط على كلمة دخول تواجدكم يسعدنا واشتراككم يكمل فرحنا مع تحيات

توقعات 3 ث الجزء 1 EQF52352


محمد الشناوى[/size][/color]
منتدى ابناء الدهتمون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أبناء الدهتمون ( نلتقى كى نرتقى ) ( تختلف اراؤنا ولاتختلف قلوبنا ) - دينى - ثقافى - علمى - برمجيات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مكتبات LCD مودرن _ مكتبات ال سى دى مودرن 2015 بدمياط
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأربعاء 17 يونيو 2015, 21:59 من طرف ragyattelgna

» معرض اثاث مودرن من غرف النوم المودرن واثاث لمنزل متكامل فى دمياط 2015
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأربعاء 17 يونيو 2015, 21:55 من طرف ragyattelgna

» خصم 20% علي كل الغرف طوال شهر رمضان بمعرض المهندس ياسر العوضي للاثاث المودرن بدمياط
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأربعاء 17 يونيو 2015, 21:52 من طرف ragyattelgna

» غرف نوم مودرن جديدة جدا _ اروع واجمل غرف نوم مودرن 2015 _ افضل غرف نوم مودرن في دمياط
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأربعاء 17 يونيو 2015, 21:46 من طرف ragyattelgna

» غرف نوم اطفال مودرن مميزة ورائعة جدا _ احدث غرف نوم اطفال مودرن 2015
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأربعاء 17 يونيو 2015, 21:41 من طرف ragyattelgna

» غرف سفرة مودرن_ غرف سفرة مودرن رائعة 2015 بدمياط
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأربعاء 17 يونيو 2015, 21:37 من طرف ragyattelgna

» صالونات مودرن 2015 _ احدث صالونات مودرن بدمياط _افضل صالونات مودرن جديدة 2015
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأربعاء 17 يونيو 2015, 21:34 من طرف ragyattelgna

» ركنات مودرن رائعة جدا _ ركن مودرن جديدة بدمياط 2015
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأربعاء 17 يونيو 2015, 21:30 من طرف ragyattelgna

» تربيزات مودرن 2015 _ احدث تربيزات مودرن 2015 _ اروع تربيزات مودرن 2015
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأربعاء 17 يونيو 2015, 21:21 من طرف ragyattelgna

» انتريهات مودرن جديدة 2015 _ انتريهات مودرن مميزة جدا بتصاميم رائعة فقط لدينا بدمياط
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأربعاء 17 يونيو 2015, 20:30 من طرف ragyattelgna

» اثاث منزلي مودرن 2015 _ اثاث مودرن جديد بدمياط 2015 _ اثاث منزلي مودرن بدمياط
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأربعاء 17 يونيو 2015, 20:26 من طرف ragyattelgna

» خطوبه سعيده للا خت مريم صلاح وعريسها محمد
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالثلاثاء 07 أكتوبر 2014, 20:50 من طرف سنين العذاب

» نسخة اوفيس 2010 مفعلة لاتحتاج الى سيريال
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأربعاء 25 يونيو 2014, 22:08 من طرف سنين العذاب

» طريقه عمل البسبوسه
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأحد 02 مارس 2014, 22:08 من طرف *سلمى*

» احذية2012
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأحد 02 مارس 2014, 21:57 من طرف *سلمى*

» أحد أعظم رواد جراحات الكلى والمسالك البوليه
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالإثنين 11 مارس 2013, 21:30 من طرف حور

» افضل برنامج للتحكم باى جهاز كمبيوتر عن بعد
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأحد 10 فبراير 2013, 21:01 من طرف سنين العذاب

» باتش الدوري المصري لبيس 2013 Pes 2013 Egy Patch
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأحد 06 يناير 2013, 03:05 من طرف محمد مصطفى الشناوى

» النسخة الـ Repack للعبة السباقات والأثارة المنتظرة Test Drive Ferrari Racing Legends 2012 والنسخة الكاملة بكراك سكايدرو تحميل مباشر وعلى أكثر من سيرفر
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأحد 06 يناير 2013, 03:03 من طرف محمد مصطفى الشناوى

» جميع اصدارات اللعبة المحبوبة جداا والخفيفة Angry Birds بمساحة 200 ميجا فقط على أكثر من سيرفر
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالأحد 06 يناير 2013, 03:02 من طرف محمد مصطفى الشناوى

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 503 بتاريخ الخميس 02 سبتمبر 2021, 13:23
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد مصطفى الشناوى
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyتوقعات 3 ث الجزء 1 I_voting_barتوقعات 3 ث الجزء 1 Empty 
ام رغاد
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyتوقعات 3 ث الجزء 1 I_voting_barتوقعات 3 ث الجزء 1 Empty 
ahmed abd elmksoud
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyتوقعات 3 ث الجزء 1 I_voting_barتوقعات 3 ث الجزء 1 Empty 
سمر هاشم
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyتوقعات 3 ث الجزء 1 I_voting_barتوقعات 3 ث الجزء 1 Empty 
Aboopidaadel
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyتوقعات 3 ث الجزء 1 I_voting_barتوقعات 3 ث الجزء 1 Empty 
DR.MARWA EID
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyتوقعات 3 ث الجزء 1 I_voting_barتوقعات 3 ث الجزء 1 Empty 
dr.lamia elsagheer
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyتوقعات 3 ث الجزء 1 I_voting_barتوقعات 3 ث الجزء 1 Empty 
أبوصدام 2
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyتوقعات 3 ث الجزء 1 I_voting_barتوقعات 3 ث الجزء 1 Empty 
السيد سعيد
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyتوقعات 3 ث الجزء 1 I_voting_barتوقعات 3 ث الجزء 1 Empty 
*سلمى*
توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyتوقعات 3 ث الجزء 1 I_voting_barتوقعات 3 ث الجزء 1 Empty 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأكثر نشاطاً
على حميع الاعضاء الجدد او المتواجدين والمشرفين الدخول هام جدا جدا
كلمات بسيطه الى السيد / محمد الشناوي
طريقة دخول الشات وانشاء موضوع والرد على المواضيع بالصور
صور نادرة لمصر قديمااااااااا.
الف مليون مبروك للمشرفه (dr.lamia elsagheer
مسابقه
دعوة لجميع الاعضاء حضور ندوة تعارف ابناء الدهتمون
مولود العوامرة الجديد ادخلو وباركو
خواطر غريب 1
نجاح منقطع النظير الى اول ندوة من ندوات منتدى ابناء الدهتمون مع الدكتور هشام حسن الكردى
المواضيع الأكثر شعبية
ما معنى السوفت وير؟
الدكتور / احمد عبدالرحمن محسوب
اكواد و اسرار كل انواع الموبايل
2ثانوي (أسئلة الإمتحانات علي أسلوب الإستثناء)
2ثانوي (شرح مفصل لأسلوب الإستثناء)
الاتحاد قوة والتفرق ضعف (اللهم جمع ابناء الدهتمون ولاتفرق بينهم )
أعمال و اشغال يدويه من خامات البيئه البسيطه
نماذج امتحانات للصف الثاني الإعدادي
اسباب تعليق(تهنيج) الكمبيوتر وطرق حلها
زوجات الرسول وبعض صفاتهم
.
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 توقعات 3 ث الجزء 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد هاشم
مشرف
مشرف
أحمد هاشم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 92
نقاط : 234
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 35

توقعات 3 ث الجزء 1 Empty
مُساهمةموضوع: توقعات 3 ث الجزء 1   توقعات 3 ث الجزء 1 Emptyالخميس 31 مايو 2012, 21:30

(قصـــة
نظــــرة)



-يستوى: يستقر×ينحرف – الحيرى: الحائرة (ج)
حيارى أحدق: أدقق , أتأمل – الحمل
(ج) حمول , أحمال – تلمست: طلبت – الصاج: (ج)
صيجان – حجبه: غطاه – تغمغم: تتكلم كلام غير مفهوم ×تفصح – تخترق : تعبر
تلتقط: تسمع- العريض (ج) عِراض- المهلهل: الممزق – تطلان : تظهران × تختفيان- تنشب
: تثبت – الداكنة : شديده السواد (ج) دُكن
– استأنفت : بدأت × توقفت - تدهمني : تفاجئنى – ابتلعتها: أخفتها – المنكمش:
الكئيب – يرام : يطلب .



الصور
الجمالية:-



(قبضتها التي استماتت عليه) : كناية
عن قوة إمساكها بالحمل.



(تلمست سبلا كثيرة) : (كناية): عن
كثرة محاولات الكاتب وصعوبة الحمل.



(دار فى رأسها) : (استعارة مكنية):
للتجسيم حيث صور الأفكار بأشياء تدور ويوحي بالحيرة.



(ثوبها الذى يشبه قطعة القماش) :
(تشبيه) للتوضيح و يوحى بالقذارة والإهمال.



(رجليها كمسمارين) : (تشبيه):
للتوضيح ويوحي بالضعف.



(اتمصتنى كل دقيقة) : (كناية): عن
قوة التأثير.



(فى بطء كحكمة الكبار) : (تشبيه)
للتوضيح و يوحى بحسن التصرف والحكمة.



(يهللون ويصرخون ويضحكون) : (كناية)
عن الفرحة والسعادة.



(ابتلعتها الحارة) Sadاستعارة مكنية)
للتوضيح حيث صور الحارة بوحش يبتلعها وتوحى باختفائها.



المحسنات
البديعية:-



1- الطباق فى ( طفلة صغيرة –
إنسان كبير)-( تستقر – تنزلق)-(أسوى – يميل)-(تترك- تأخذ)-(أرى- حجبه)-(ثابتة –
تتمايل)-(الطفلة- الكبار) . يوضح المعنى ويبرزه بالتضاد.



أ- الإطناب:- 1-( بساطه- براءه)-( تتوقف- لا يتحرك)-(تستقر-
تستوى) إطناب بالترادف للتوكيد.



2-(تلمست سبلا كثيره- أسوى
الصينية)(صنية بطاطس – صاج مفروش): إطناب بالتفصيل بعد الإجمال للتوكيد والتوضيح.



ب- أساليب القصر:- -(لم تلتقط منه أذنى إلا كلمة ستى):
أسلوب قصر بالنفى والاستثناء للتوكيد والتخصيص.




(التعليقات على النص)



*س1 لماذا اختار االكاتب كلمة واحدة للعنوان (
نظرة )؟
.ليدل علي :-


1 - نظرة الطفل للأطفال الذين يلعبون
الكرة 2 – نظرة الكاتب
للطفلة و معاناتها ورغبته فى مساعدتها.



3 – نظرة الكاتب إلي الواقع
الاجتماعي فهو يستهدف توجيه نظرة المجتمع إلي قضايا الطبقة المطحونة .



* س2
كيف ارتبط العنوان(نظرة) بما انتهت إليه الأحداث؟
.



لأن الكاتب جعل القصة تنتهي بنظرة
الطفلة الخادمة إلي الأطفال الذين يلعبون الكرة و هما يمثلان الحلم و الأمل فهي
تحلم بأن تلعب الكرة كما يلعبون و أن تعيش هذه اللحظة التي يعيشها الأطفال الصغار .



* س3
كيف ارتبط عنوان قصة نظرة بالجو العام ؟



فقد جاء العنوان منسجما مع وحدة
الانطباع التي استهدفها الكاتب و قادت كلمة العنوان إلي الفقرة الأولي و الثانية
حتي كلمات النهاية لتحقيق مبدأ الوحده الذي هو أساس جوهري في بناء القصة القصيرة .



* س3اتسمت
قصة نظرة بالتكثيف و التركيز الشديد .اشرح ذلك



حيث الإقتصاد الواضح في الوصف و عدم
الثرثرة و الاستطراد في السرد فقد اختار كلمة واحدة للدلالة علي مدي القهر الذي
تحياه الطفلة



و الظلم الاجتماعي الواقع عليها و هي كلمة ( ستي ) و قد اختار الكاتب لحظة قصيرة جداً في حياة
الطفلة حتي يحقق وحدة الموقف



و الانطباع و الشخصية و الفكر و لم يتحدث طويلاً
عن تاريخ حياتها و نشأتها و لم يصور لنا يوما كاملاً من حياتها و لكن اختار هذه
اللحظة و هذا الموقف و سلط عليه أضواءه القوية و استلزمت الوحدة الفنية اختفاء
التفاصيل و الجزئيات لأنها لا تهم في عملية البناء و تحول دون التأثير المطلوب .



*س4
قارن الكاتب بين أقدام الطفلة و أقدام
الأطفال الأخرين
.



الفرق بين الطفلة و الأطفال كبير من
ناحية أن أقدام الطفلة عاريتان و تشبهان مسمارين رفيعين من ناحية اخري و أقدام
الأطفال عارية بإرادتهم لأنهم يلعبون الكرة أما الطفلة فقدماها عاريتان رغما ً
عنها بسبب فقرها فهي لا تمتلك ثمن الحذاء
.



س5 قصة نظرة حافلة بالحوار اشرح ذلك


قد يشعر القارئ أن القصة خالية من
الحوار و لكن التأمل العميق يؤدي إلي الإحساس بأن القصة حافلة بالحوار و لكنه من
الحوار الصامت غير المنطوق بل إنه أبلغ وأقوى دلالة



*س6 حفلت قصة نظرة بالحركة و الدراما اشرح ذلك.


ج/ يظهر ذلك من خلال تتبع الكاتب لكل
ما يصدق عن الطفلة من حركة محسوبة دقيقة متطورة نامية كما لم تُغفل عنصر التشويق .



*س7
ما شخصية الراوي؟ وما دورها في قصة نظرة



إ لم يجعل الكاتب الراوي مركزا محوريا يستقطب الحركة و يهيمن علي
القصة و لم يتحدث بلسانه معلقا علي الحدث أو معلنا ً لرأيه أو لافتاُ النظر إلي
شيء , فالشخصية المحورية في القصة هي الطفلة الخادمة ووجود الراوي انعكاس و
ظل لها , و الراوي هنا يشبه الملقن في المسرح فالكل يعلم بوجوده لأن وجوده ضروري و
مهم و لكن صوته ينبغي أن يتوارى فإذا ارتفع صوت الملقن أخل بالبناء الفني للمسرحية
و انصرف الجمهور عن متابعة الحركة و الحدث و الشخصيات و التفتوا إلي الملقن ,
فالكاتب موجود و غير موجود في نفس الوقت لأنه لا يسيطر علي الشخصية و الموقف بأي
شكل من الأشكال





يقول الكاتب : وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها
العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض وتهتز وهى تتحرك ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات
الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها0





أ
) مرادف تنشب (تثبت - تشد - تجذب)
مضاد تستأنف (تتراجع - تتأمل - تتوقف)



ب ) هات من الفقرة : صور خيالية ، ومحسناً بديعياً ، وبين أثر كل منهما 0


قدميها
العاريتين كمخالب الكتكوت : تشبيه يدل على شدة النحافة والضعف ، وسر جماله إبراز
المعنى فى صورة حسية 0



*
هنا وهناك : طباق يوضح المعنى ويؤكده .



ج
) اختار الكاتب لقصته عنوان ( نظرة ) فما دلالته ؟ وما ارتباطه بالجو العام ؟



1- ليدل على نظرة الطفلة للأطفال
فى مثل سنها وهم يلعبون ويضحكون .



2-
يكشف عن نظرة الكاتب إلى الواقع الاجتماعى لتلك الطفلة المحرومة 0



وقد ارتبط العنوان بالنهاية عندما ألقت الطفلة
نظرة طويلة على الكرة والأطفال لأنهما يمثلان لها الحلم والأمل



د ) س وضح ما تحقق فيها من سمات التكثيف والواقعية /س كيف ظهرت وحدة الانطباع والموقف والشخصية
والفكرة ؟



قلت
فيها التفصيلات والشخصيات فهى شخصية واحدة
ولم يتحدث عن حياتها ولكنه أشار بسرعة إلى فقرها وصغر سنها وحرمانها ،
فثوبها مهلل قذر ورجلاها رفيعتان كمسمارين ، وهذا التركيز يجعل القارئ يتأثر بقوة فى الحال بمعاناة
الطفلة وظلم المجتمع ، وهكذا تظهر وحدة الانطباع ، والفكرة واحدة وهى : ( إلقاء الضوء على طبقة مطحونة من طبقات
المجتمع )



هـ ) وضح دور كل من : ( الراوي ) و ( الحوار الصامت ) في القصة 0


لم
يجعل الراوى شخصية محورية ولم يتحدث بلسانه ولذلك فهو لا يطغى على بناء القصة ،
والشخصية المحورية هنا هى الطفلة والراوى انعكاس وظل لها . فهو موجود وغير موجود :
موجود كسارد للأحداث وليس موجودا كمؤثر فى الأحداث . فدوره يشبه دور الملقن فى
العمل المسرحى . الكل يعلم بوجوده ولكن لا تأثير له فى الأحداث .



*
المتأمل بعمق يشعر بحوار صامت غير منطوق ولكنه أبلغ وأقوى دلالة من المنطوق



د ) لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل برغم معاناتها وضح ذلك 0


لم
يجعل حياتها خالية من الأمل فقد جعلها تعيش فى الحلم والأمل عندما وقفت تشاهد
الكرة وهذه هى اللحظة الوحيدة السعيدة فى حياتها حيث تحلم بأن تلعب .



د ) ما ملامح شخصية الكاتب ؟ وما الخصائص الفنية لأسلوبه ؟


شخصيته
: 1- دقيق الملاحظة لأحداث المجتمع . 2- يشارك الناس آلامهم ويحاول
تخفيفها .



3- حبه للإصلاح وعرضه للمشكلات. 4- قدرته على التعبير فى شجاعة .


سماته الفنية : 1- استخدام الألفاظ العامية . 2-
الإيجاز والتركيز دون تطويل .



3-
تحرره من قيود الصنعة اللفظية 4-
القدرة على تسلسل الأحداث وترابطها



(الصغيران**
للرافعى)



عريت : خلت ×امتلأت ـــ طوارق : كل ما يطرق ليلا
من حيوان أو نجم م طارق تحبو : تزحف ــ منقطعه : آخره ــ الذعر : الخوف ×الأمن



ــ تطوح : تلقى ــ ضلا: تاها×أهتديا ــ حيد : جانب ج حيود
وأحياد - التخاذل: الضعف ــ ينحدران : يندفعان ــ الهم : الحزن ــ
الشاه ج شاه - يفيض : يزيد وينتشر ×يقل ــ قطيع : جماعه من الغنم ج قطعان-
الغريزه :الفطره ج غرائز ــ يتسحبان : يتسللان ــ المنبثقه: النابعه ــ أهنأ : أسعد- منقطعان : وحيدان ــ الفظيعه : المخيفه ج فظائع ــ جنح : ظلام - غضبك : سخطك × رضاك ــ الحب: المراد
(الطفل) ــ الرحمه : المراد (الطفله)
تستمد : تأخذ ــ منكبه : كتفه ج مناكب ــ الضئيل : الصغير ج ضئال - لغة اللمس : الحنان ــ وحى : الهام ج وُحى ــ
رسخت : استقرت ــ الحلواء : حلوى ج حلاوى ــ تهفو : تندفع ــ سواد : شخص ج أسودة ــ تفشى : تغطى ــ الفاصلة : الحاسمة



الصور الجماليه : ـــ


(الأرض عريت) : (استعارة مكنية ) للتشخيص حيث صور الأرض بإنسان يعرى وتوحي بخلو
الشارع



(يقظة النهار تحبو) : (استعارة مكنية) للتشخيص
حيث صور يقظة النهار بطفل يحبو وتوحى بالضعف



(انتفضت انتفاضة الذعر) : تشبيه حيث شبه انتفاضة
الكاتب بانتفاضة الذعر وتوحى بالخوف وقوة التأثير 0



(نزل بهما من الهم ما نزل مثله بمن ...) Sad تشبيه
تمثيلى): حيث شبه الهم الذى أصاب الطفلين
فى البحث عن بيتها بالهم الذى أصاب ربان
السفينة الذي ضل طريقه فى البحر للتوضيح وهى صورة ابتكارية حيث أوجد علاقات جديده بين الألفاظ لم تكن موجودة من قبل
0



(المنازل أطفال مذعورة) : (تشبيه )حيث شبه المنازل بالأطفال وسر جمالها التوضيح أو
التشخيص وهى توحى بالخوف والذعر 0(مبتكر)



(نامت أحلامها) : (استعارة مكنية ) حيث صور
الأحلام بانسان ينام وسر جمالها التشخيص 0



(النملتين) : (استعارة تصريحية ) حيث صور
الطفلتين بالنملتين وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وتوحى بالصغر 0



(تنبه أكبر حقيقة فى القلب) : (استعارة مكنية )
حيث صور القلب بإنسان يتنبه وسر جمالها التشخيص0



(الحب يمشى) : (استعارة مكنية) حيث صور الحب
بإنسان يمشى للتشخيص وتوحى بالبراءة والطهر0



(أمواج
الليل) : (تشبيه): حيث شبه الليل بالأمواج وتوحي بتتابع الظلام 0



(ركب البحر) : (مجاز مرسل): عن البحر علاقته
المحلية 0



(ذل اليتم) : (تشبيه): حيث شبه اليتم بالذل
للتوضيح ويوحى بالحزن 0



(لغة اللمس) : (تشبيه بليغ): حيث شبه اللمس
باللغة وأضاف المشبه إلى المشبه به للتوضيح ويوحي بالحنان 0



(يقلب فى وجوه الناس) : ( استعارة مكنية ) حيث
شبه وجوه الناس بالكتاب للتوضيح وتوحى بالحيرة 0



(ارتفع سواد كأنه روح ليلة) : (تشبيه) للتوضيح
وهو تشبيه غامض ويوحي بالرهبة 0



(تهفو كذات الجناحين) : (تشبيه): للتوضيح ويوحي
باللهفة والشوق 0



(دفنت كل آلامهما) : (استعارة مكنية): حيث صور
الآلام بأشياء مادية تدفن وسر جمالها التجسيم وتوحى بتبدل الأحوال إلى الأفضل 0



(نفضا أيديهما نفض الأجنحة) : (تشبيه للتوضيح)
ويوحي بالفرحة والسعادة 0



المحسنات
البديعية :



1ــ
(الازدواج): فى : ( أواخر الناس ـ طوارق الليل ) ( أصغر موعظة فى العين ــ
أكبر حقيقة فى القلب ) -( أهنأ من ليل
الطفل النائم ــ أشقى من ليل الطفل الضائع )- ( منتشرة على وجهها ــ ملموسة فى
نظراتها ) وهو يعطى جرساً موسيقياً ويحرك الذهن 0



2ــ
(الطباق فى) : ( الليل ــ النهار )- ( مفتتح ــ منقطع )- ( ينزل ــ ركب )-
( يمينه ــ شماله )( مثقالين ــ قناطير ) -( أوله ــ آخره )



- (
كآبة ــ سرور )- ( ارتفع ــ تغشى )- ( الكل ــ الجزء ) (الصغر ــ الكبر ) وهو يوضح
المعنى ويبرزه بالتضاد 0



الأساليب : ــ أ ــ
الأساليب الإنشائية :
ــ



1ــ (يا
من لا إله إلا هو): أسلوب إنشائي نداء غرضه الدعاء 0 2ــ
(من سواك): أسلوب إنشائي استفهام غرضه النفي 0



3ــ (هل
يكون أشقى): أسلوب إنشائي استفهام غرضه النفي0
4ــ (يا لرحمة الله): أسلوب إنشائي
نداء غرضه التعجب والاستغاثة 0



ب ــ أساليب القصر:ــ


1ــ(ما عرفت أنها هي إلا بأن روحها )-(لا يعرفه
الطفل إلا في اثنين أمه وأبيه)- (لا إله إلا هو)(لا تفرق بين ثلاثتهم إلا بالكبر).
أساليب قصر وسيلتها النفي والاستثناء تفيد التوكيد والتخصيص0



ج ــ اساليب
التوكيد :
1ــ (كله) : توكيد معنوي . 2ــ (لقد أخرجتهما) : أسلوب مؤكد
باللام وقد



د ــ أساليب الإطناب
: 1
ــ (صغيران ـ طفله وطفل )( اثنين ــ أمه وأبيه
)0إطناب بالتفصيل بعد الإجمال للتوضيح والتوكيد0



2ــ
(انتفضت انتفاضة- وثبت رجة)- (أخرجتهما في
هذا الضياع- وعرضت منها) إطناب بالترادف للتوكيد0



1ــ اتجاهات ادب الرافعي :ــ أــ الدفاع عن اللغة العربية ضد موجات التغريب0 ب ــ الدفاع عن الدين والقرآن الكريم0


ج ــ
تجاربه الذاتية وتأملاته الوجدانية العاطفية . والنص ينتمي لهذا الاتجاه.



2 ــ الاتجاه
الأدبي الذي يمثلة الرافعي هو اتجاه المحافظين وخصائصهم
:ــ


أــ التأثر بأساليب القدماءوالحرص على اللفظ
العربى الأصيل ب ــ
تمجيد الماضي و التغنى به ج ــ التصدي
للأمراض الاجتماعية الوافدة من الغرب0 د
- التأثر بالثقافة الدينية
والتراث القديم.
ك - العناية باللفظ والمعنى
مع التحرر من المحسنات المتكلفة
.


3 ــ خصائص
اسلوب الرافعي :ـــ



أ ـــ
افكاره سهلة 2- النزعة الدينية 3- الاعتماد على التصويرلإبرازفكرته وتشبيهاته بعضها مبتكر 3- يشوب أسلوبه بعض
الغموض 4ـــ الاهتمام بالموسيفى عن طريق
مراعاة التوازن بين الجمل فأسلوبه ليس بالمُرسل ولابالمسجوع 0



5ـ يميل إلي الإطناب ويأتي بالمعنى في أكثر من
عبارة 0



** المقال من الأدب الاجتماعي ؛ لأنه يعرض قضية
ضياع الأطفال وعلاقة الأم بأطفالها



(النصوص
الاختيارى) *( غربة وحنين)



وطنى لو شغلت
بالخلد عنه نازعتنى إليه فى الخلد
نفسى



وهفا بالفؤاد فى
سلسبيل ظمأ للسواد من عين شمس



شهد
الله لم يغب عن جفونى شخصه ساعة ولم
يخل حسى



1 ) مرادف الخلد
: الجنة والنعيم × الفناء * ومضاد نازعتني : اشتاقت × نهتنى 0



2 ) ما رأيك فيما ذهب إليه الشاعر فى البيت
الأول
؟ ج/ فيه
مبالغة زائدة لأن الشاعر جعل حب الوطن أعظم عنده من الجنة 0 وقد خفف من هذه
المبالغة استخدام الشاعر لأداة الشرط ( لو ) التى تفيد الامتناع
.


3 ) استخرج من الأبيات
كناية ، ومحسنا بديعيا ، ووضحهما ، ثم اذكر أثرهما في المعنى
0


البيت الأخير كناية عن شدة حبه للوطن ، وسر
جماله الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم 0



السواد ، عين شمس : تورية ، حيث أراد المعنى البعيد ( ما حول
المدينة من قرى ) ولم يرد المعنى القريب وهو ( سواد العين ) وسر جمالها إثارة
الذهن وجذب الانتباه 0



4 ) اشتمل
النص على بعض مظاهر التجديد والحداثة فى شعر شوقى – اكتب أربعة منها
0



1- وضع عنوان للنص 0 2- التحرر من المحسنات البديعية
المتكلفة 0



3- الوحدة العضوية 0 4-
الموضوع جديد فالقصيدة من الشعر الوطنى 0



د ) –
ماذا يُعنى بالمعارضة الشعرية ؟ ولماذا تفوق شوقي في مطلع قصيدته على البحتري في
مطلع سينيته ؟
0





وسلا مصر هل
سلا القلب عنهـــا


أو أسا جرحه
الزمان المؤســــى ؟


كلما مــرت
الليالـي عليــــــــه


رق ، والعهـد
في الليالي تقسى


مسـتطار إذا
البواخـــــــر رنت


أول الليل أو
عوت بعد جــرس




( أ ) مرادف / أسا ( عالج – عاون
– عاين ) 0* مضاد / رق ( سجا – رسا – قسا
) 0(ب ) كيف عبر شوقى عن حب وطنه فى الأبيات ؟
(ج ) " أسا جرحه الزمان المؤسى
ما نوع الصورة البيانية فى هذا التعبير ؟ وما أثرها فى المعنى ؟



د ) لقد تابع شوقي القدماء في بعض جوانب هذه
القصيدة اذكر جانبين من ذلك ، ممثلا لهما من الأبيات
00


1- تعدد الأغراض فى القصيدة 0 2- وحدة الوزن والقافية واستخدام التصريع
0



3- مناجاة الصاحبين ( اذكرا ، صفا ، سلا ) 0
4- استخدام الألفاظ التراثية ( الصبا ، ملاوة ) مع التجديد فيها 0



5- تحدث عن الباخرة وسيلة الوصول إلى مصر ،
كما كان الشاعر القديم يتحدث عن الناقة 0




****(صخرة الملتقى)*****





نرى
الشمس ذائبة في العبـــــاب


وننتظر
البدر في المـرتقـــــى


إذا
نشــر الغـرب أثوابـــــــــــــه


وأطلق
في النفس ما أطلقــــا


نقول
هل الشمس قد خضبتــــه


وخلت
به دمها المهـــرقـــــــا ؟


أم
الغرب كالقلب دامي الجـراح


له
طلبة عــز أن تلـحقـــــا ؟




1 ) مرادف العباب ( السحاب - الماء -
الأفق) مضاد عز ( ذل - قرب - سهل ) 0



2) يميل الشاعر للتشخيص في الصورة
الشعرية ، وضح ذلك مستدلاً عليه
0



* يمنح صفة الإنسان لما ليس بإنسان مثل ( إذا نشر الغرب
أثوابه ) صور الغروب إنسانا له أثواب من الظلام تنتشر فى كل مكان ( الشمس قد خضبته
) صور الشمس بإنسان يلون الأفق 0



3 ) يهتم شعراء مدرسة أبوللو بالتجسيد فى
الصورة وضح ذلك مستشهدا
0



*
المقصود بالتجسيد فى الصورة الشعرية تحويل الأمور المعنوية إلى حسية ، ومثال ذلك (
حبال الهوى ) فقد صورالهوى وهو معنوى بالحبال وهى مادية 0



4 ) هات
من الأبيات صورة مركبة متداخلة ، ووضحها
0



الغرب كالقلب دامي الجراح : صورة مركبة فيها تشبيه (
شبه الغرب بالقلب ) و استعارة مكنية ( شبه الغرب بإنسان ينزف ) 0



5 ) أيهما
أدق ولماذا ؟ 1- الشمس قد خضبته 2- الشمس قد لونته ؟



* لم يوفق فى استخدام خضبته لأنها تدل على الفرح والجو
النفسى يوحى بالحزن 0



6 )
أيهما أدق ولماذا ؟ أطلق في النفس ما أطلقا / أطلق في النفس مشاعر كثيرة
؟



التعبير الأول أدق لأنه يدل على كثرة الهموم 0



7 )
أيهما أدق ولماذا ؟ قضى الله / قضى الحظ ؟ ج/
قضى الحظ :
لأنه يمكن الرجوع عنه
لأن قضاء الله لا راد له 0


8 ) أيهما أدق ولماذا ؟ مشيب الفؤاد الشهيد / مشيب الفؤاد الشريد
؟ ج/ الفؤاد الشهيد : تعبير يدل على قسوة الحب وعظمة التضحية



9
) ماذا تجد في الأبيات من خصائص مدرسة أبوللو والرومانسية ؟



1- الحنين الى موطن الذكريات . 2- الموسيقى الهادئة والوحدة العضوية0


3- عشق الطبيعة والولوع بها . 4- الاستعمال الجديد للغة ( صخرة الملتقى ، مشيب
الفؤاد )0



10) ما الاسمان اللذان أطلقهما الشاعر على الصخرة ؟ ولماذا ؟


*
صخرة الملتقى : اسم يلائم بداية الحب واللقاء
* صخرة العهد : يلائم الموقف الذى يعلن فيه
الوفاء للذكرى ويصر على تجديد العهد.





سألتك
ياصخرة الملتقــــــى


متى
يجمع الدهر ما فرقــا


فيا
صخرة جمعت مهجتين


أفاءا
إلي حسـنها المنتقى


إذا
الدهر لج بأقــــــــداره


أجداً
على ظهـرها الموثقا


قرأنا
عليك كتاب الحيــــاة


وفض الهوى
سرها المغلقا




( أ ) * مرادف / أفاء ( رفع – رجع – ردع ) 0 * مضاد / فض ( غدق – غرق – غلق ) 0


(
ب) تذكر الشاعر فى هذه الأبيات لحظات اللقاء ، فماذا قال ؟




) " قرأنا عليك كتاب الحياة " وضح الصورة البيانية فى ( كتاب الحياة )
وبين قيمتها الفنية 0



*** (النسور) النسور
الطليقة هائمـــة فى الفضاء الرمــــــــادى ترصد
موقعهــــــــــــــــــا فى أعالى
الجبـــــــــــال



إنها
تتذكر شكل السهول بخضرتهـــــــــــــــــــــــــا بتدفق غدرانهــــــــــــــــا والأرانب تقفــــــــــــــــــز فى العشب مثل
الـــــلآل


أ ) مامرادف
( ترصد ) ، ومفرد ( غدران )؟ ج/ تراقب*غدير


ب ) *
يعاب على الشاعر استخدام ( هائمة ) فلماذا؟
ج/ لأنها تشعر
بالحيرة وعدم الاهتداء وكان الأفضل ( محلقة ) 0


ج )
للناس فى الحياة منهجان مختلفان تحدث عنهما محددا صفاتهما 0


منهج
الطموح وتحمل المتاعب في سبيل الوصول إلى الأهداف السامية ، ويرمز له بالنسور0
منهج الضعف والخمول والرضا بسد غريزة الجوع وسيطرة اليأس حتى يجيء الموت ، ويرمز
له بالأرانب 0


د ) ما
الخيال فى ( الأرانب تقفز فى العشب مثل اللآل ) ؟ وما رأيك فيه ؟
ج/ تشبيه صور الأرانب باللؤلؤ ، وقد عاب البعض
هذه الصورة لاختلاف الجو النفسي فالأرانب يرمز به لمن لا قيمة له بينما اللؤلؤ له
قيمة عظيمة 0


هـ )
للألفاظ التى عبر بها الشاعر إيحاءات بالمعانى التي أرادها وضح ذلك
0


* النسور : يرمز بها للطموح
والتطلع والحرية والكبرياء 0



*
الأرانب : يرمز بها للخمول والضعف والجبن 0



* الجبال - المحال - الشموس -
النجوم – الخلود : يرمز بها لعزة النفس ورفعتها 0



و )
جدد الشاعر في بناء القصيدة 0 فما مظاهر هذا التجديد ؟


1- تمثل القصيدة منهج شعر
التفعيلة . 2- يقوم السطر
الشعرى مقام البيت .



3-
تقسم القصيدة إلى مقاطع شعرية كل مقطع يمثل دفعة شعورية متنوعة القوافى.



4-
يعتمد على الموسيقى الداخلية والتناسق بين الحروف وإيقاع الكلمات والجمل.



*فى
المضيق العميق الأرانب * قابعة فى انتظار المصير المدجج بالموت *تأكل أعشابها بالفرار * إلى الجحـــــــــــــر




* ترجف بالخوف بين الظــلال



(
أ ) المراد بـ / الأرانب ( الخاملون – الخائنون – الخائضون ) 0 مضاد / ترتجف ( تأمل – تأسن – تأمن ) 0



ب
) تحدث الشاعر عمن ليس طموح من البشر ، فماذا قال ؟



(
ج ) المصير المدجج بالموت / وضح الصورة الخيالية فى هذا التعبير وبين قيمتها
الفنية 0



(
د ) ( الطامحون واعون بمن يترصدهم وبالأسلحة التى توجه إليهم ) اكتب مما حفظت ما
يدل على المعنى السابق0
0


****(المســـــــــــاء)***





والشمس في شفق
يسيل نضـاره


فوق العقيق على
ذرا سـوداء


مرت خلال غما
متين تحــــدرا


وتقطرت كالدمعة
الحمــــراء


فكأن آخر دمعة
للكون قـــــــد


مزجت بآخر أدمعى
لرثائـى




أ ) مرادف ( آنست ) : ( أسكت – أحسست – أوعزت )
0 مضاد ( تقطرت ) : ( تمنعت – تبددت – تجمدت )



ب)
انتقل الشاعر من صورة الشمس لحظة الغروب إلى نفسه الحزينة وضح ذلك مما فهمت من
الأبيات 0



ج)
استخرج من البيت الثالث ( استعارة ) وحدد نوعها ، وبين أثرها فى المعنى0



د) علل لما يلي : 1- استخدام الشاعر الأساليب
الخبرية والإنشائية معا للتعبير عن أفكاره فى النص 0



2- تمثل القصيدة بعض خصائص النزعة الرومانسية
عند خليل مطران 0
0





يا للغروب وما به من عـــــبرة


للمســـتهام وعبرة للرائــــي

أو ليس نزعا
للنهار وصرعـة


للشمس بين مآتم
الأضــواء ؟


ولقد ذكرتك
والنهـار مــودع


والقلب بين
مهابة ورجـــاء




أ ) ضع معنى : ( المستهام ) ، ومضاد
( صرعة ) في جملتين من عندك0



ب ) عبر عن أفكار الأبيات ، موضحا
ما أثاره الغروب في نفس الشاعر 0



ج ) أيهما أدق ؟ ولماذا ؟ * ( مآتم الأضواء ) أم ( جنائز الأضواء ) * (
ولقد ذكرتك ) أم ( ولقد تذكرتك )0



هـ)
كان شعر مطران مرحلة انتقال بين الكلاسيكية والرومانسية 0وضح ذلك من خلال النص





أتزور روحك جنة فتفوتــهــا


كيما
تزورك بالظنون جهنم ؟


وترى الحقيقة هيكلا متجسداً


فتعافها
لوسـاوس تتوهـــم


يا من نحن الى غد في يومـــه


قد بعت
ما تدري بما لا تعلم




أ
) هات مرادف : تعافها ، ومضاد : الظن ، في جملتين من عندك .



ب
) ما الأدلة التى ساقها الشاعر في دعوته للتفاؤل في الأبيات السابقة ؟



ج
) ترى الحقيقة : ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ وما أثرها في المعنى ؟



د
) تتجلى في النص سمات شعر المهجر ، بين كيف تحققت الوحدة العضوية والصورة الشعرية
من خلال الأبيات .
0




هشت لك الدنيا فما لك واجمـاً

وتبسمت فعلام لا تبتســم ؟

إن كنت مكتئباً لعز قد مضى

هيهات يرجعــه إليك تنـدم

أو كنت تشفق من حلول مصيبة

هيهات يمنع أن تحل تجهــم

أو كنت
جاوزت الشباب فلا تقـل


شاخ الشباب فإنه لا يهـــرم



( أ ) * مرداف / جاوز (
تمطى – تلظى – تخطى ) 0 * مضاد / سمنع
( يقدح – يسمح – يبرح ) 0



(
ب) إلام يدعو الشاعر فى هذه الأبيات ؟ وكيف عبر عنها ؟



(
ج) " لعز قد مضى " وضح هذه الصورة مبينا نوعها وقيمتها الفنية 0 ( د)
للطبيعة دورها فى مضمون النص 0 وضح هذا الدور 0



يالإفك الرجال ماذاأذاعوا كذب مارووا صُرح لعمرى ****(مصرع كليوباترا)***


أى
نصرلقيت حتى أقاموا ألسن الناس فى
مديحى وشكرى




ظفرفى فم الأمانى حلو ليت
لنا منه قلامة ظفر




وغدايعلم الحقيقة قومى ليس
شيىء على الشعوب بسر



أ)هات
فى جمل من تعبيرك مرادف ( صراح ) ومقابل( إفك ) وجمع( ظفر) ومفرد ( الأمانى)



ب- ما
اسم الشخصية التي قالت الجملة الحوارية السابقة ؟ جـ- تشير الأبيات إلى حدث تاريخى
. وضح ذلك الحدث مبينا رأيك فى قائلة



د – هات
من الأبيات : * صورة بيانية وبين نوعها
وسر جمالها * محسنا بديعيا واذكر سر
جماله * أسلوبا إنشائيا وبين غرضه



هـ- ما
رأيك فى كلمة " شكرى " بعد كلمة " مديحى ؟



ج/ أفادت جديدا لأن المدح هو الثناء على
الممدوح بصفات طيبة أما الشكر فهو
الاعتراف بفضل واقع فعلا فهما أفادا التنوع



ك- يرى
النقاد أن شوقى غنى فى مسرحه أكثر مما مثل . ناقش ذلك القول مبينا أهم مآخذ النقاد على مسرحيته



ج/ إن شوقى غنى أكثر مما مثل أى إنه غلب الجانب
الشعرى على الجانب المسرحى حيث اهتم
بالنزعة البيانية فى الحوار وكان يجعل الجملة الحوارية أحيانا تكاد تصبح قصيدة
كاملة وشوقى معذور فى تأثره بالشعر الغنائى فهو شاعر غنائى عريق لم يكتب مسرحا إلا بعد أن طوف كثيرا
بالشعر الغنائى ولذلك من الطبيعى أن يتأثر
به فى كتاباته المسرحية



** مآخذ
النقاد على مسرح شوقى
: * طول الجملة
الحوارية * النزعة البيانية *
الاستطراد * كثرة الحٍكم



* برودة الحوار وخُلوه من الأحداث
والأفعال لأنه وصف من الخارج * اجترائه على بعض الحقائق التاريخية



طـ-
من أى فنون الشعر هذا النص ؟ وما سماته ؟
ج/ - الشعر
المسرحى



*( سماته) : * موضوعى
* – متوسط الطول * – أسلوبه لا
يسيرعلى مستوى واحد * – يعتمد على الحوار
والصراع والتمثيل


انتظر تعليقاتكم
أ- أحمد هاشم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توقعات 3 ث الجزء 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الثالث الإعدادي(درس رسالة الي ابني)نصوص الجزء الأول
» قصة عنترة للأول الثانوي _ اضمن الدرجة النهائية بإذن الله .الجزء الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء الدهتمون :: •۩۞۩•منتديات ابناء الدهتمون التعليمية•۩۞۩• :: منتدى مدرسة الدهتمون الثانوية-
انتقل الى: