لغتنا العربيه تخفي في جوانبها اسرار واسرار
ولقد برع السابقون في الشعر لأنهم عرفوا الاسرار وطوعوا اللغه
انظر كيف كانوا يكتبون براعه في استخدام اللغه لتخدم مشاعرهم
لنقرأ ونستفيد
1_أبيات كل حروفها بدون تنقيط
الحمد لله الصمد * حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله * مــولاك الأحد
أول كل أول * اصل الأصول و العمد
الحول والطول له * لا درع إلا ما سرد
2 _ابيات في كل كلماتها حرف شين
فأشعاره مشهورة
ومشاعره وعشرته مشكورة
وعشائر شمائله معشوقة كشموله
ومشهده مستبشر
ومعاشره شكور ومشكور
وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره
بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى
طرقت' الباب حتى كل متني ولما كل متني كلمتني
المقصود بكلمة كل متني أي تعبت اكتافي من طرق الباب
واليكم هذا البيت الرائع
وقد غدوت إلى الحانوت يتبعني *** شاو مشل شلول شلشل شول
والمعني :
وقد غدوت إلى الحانوت يتبعني * شاو مشل شلول شلشل شول
هذا البيت أن كان للأعشى
معني البيت :
بعض النقاد مثل ابن قتيبة وهو ناقد في الشعر ، والآمدي في الموزانة عد هذه الألفاظ بمعنى واحد
ولهذا قال ابن قتيبة في كتاب الشعر والشعراء:
وهذه الألفاظ الأربعة في معنىً واحد، وكان قد يستغنى بأحدها عن جميعها، وماذا يزيد أو ينقص
بينما فسره في كتابه المعاني الكبير \
الحانوت : مكان بيع الخمر وشربه
شاوٍ : الشاوي هو الذي يشوي اللحم
مشل : الذي يضع اللحم في السفود ( حديدة الشواء )، وقيل : هو الذي يسوق الإبل سوقًا جيدًا. والمعنى الأول أولى.
الشلول : الذي يأخذ اللحم من القدر
والشلشل : الخفيف اليد في العمل
الشول : الذي عادته خفة اليد في العمل. وقيل : هو مثل الشلشل
واليكم بعض الأبيات من قصيده للمتنبي
تسمي قال في صباه
اقروها وحاولوا تشرحوها
تحقر عندي همتي كل مطلب ******* ويقصر في عيني المدى المتطاول
وما زلت طودا لا تزول مناكبي * الى ان بدت للضيم في زلازل
فقَلْقَلْتُ بالهمِّ الذي قَلْقَل الحَشا * قَلاقل عيسٍ كلهن قَلاقِلُ
اذا الليل وارانا ارتنا خفافها * بقدح الحصى ما لا ترينا المشاعل
00000