وجد الباحثان "كورت كارلسون" من جامعة جورج تاون الأميركية، و "جاكلين كونارد" من جامعة بلمونت أن الحرف الأول من اسم العائلة يحدد كثيراً سلوك المستهلك .
و قال الباحثان إن من تبدأ أسماء عائلاتهم بالأحرف الأخيرة بلائحة الأحرف الأبجدية يميلون إلى شراء الأشياء بشكل أسرع ممن تبدأ أسماؤهم بأحرف في بداية اللائحة .
و حلل الباحثان سرعة استجابة الشخص لفرص الحصول على سلع لها قيمة بالنسبة إليه، ووجدا أن من بدأت أسماء عائلاتهم بأحرف في نهاية قائمة الأبجدية كانوا أسرع في الاستجابة للفرص الشرائية .
ولفتا إلى أن هذا الشيء ينطبق على اسم العائلة قبل الزواج .
وقالا إن الأطفال يطورون ردوداً تعتمد على الوقت وفقاً للتعامل الذي يتلقونه بالاعتماد على أسماء عائلاتهم، فالذين تبدأ أسماء عائلاتهم بأحرف في نهاية قائمة الأبجدية يعتادون على السرعة بينما لا يبالي من تبدأ أسماء عائلاتهم بالأحرف الأولى بفرص الشراء كثيراً، فهم سيشترون متأخرين .