تتشابه صفات الأطفال المصابون بإعاقة ذهنية في صفة واحدة وهى الإعاقة ويختلفون في كافة المظاهر، ويمكن حصر الخصائص العامة الطفل الخاص ذهنياً في خمسة جوانب هي كما يلي:
الخصائص الجسمية:
تأخر في النمو الجسمي، صغر الحجم ويكونوا أقل وزناً من أقرانهم ويعانون من تشوهات جسمية وتأخر في الحركة و الاتزان.
الخصائص العقلية:
يتمتعون بذكاء أقل وتأخر في النمو اللغوي مع الضعف في: الذاكرة، الانتباه، الإدراك، التخيل، التفكير، الفهم والتركيز.
الخصائص الاجتماعية:
يعانون غالباً من ضعف في التكيف الاجتماعي، ونقص في الميول والاهتمامات، عدم تحمل المسئولية، الانعزالية، والعدوانية مع تدنى مفهوم الذات.
الخصائص السلوكية والنفسية:
يستند وصف الخصائص المتعلقة بالجوانب السلوكية والنفسية للمعاقين ذهنياً على الدراسات والبحوث المقارنة بينهم وبين نظرائهم من غير المعاقين. ويجب الأخذ بعين الاعتبار عدم تعميم الخصائص على جميع الأفراد المعاقين ذهنياً (لأن كل فرد يعتبر حالة خاصة).
الخصائص العاطفية والانفعالية:
وهي عدم الاتزان الانفعالي، عدم الاستقرار وكثرة الحركة، سرعة التأثر أحياناً وبطء التأثر أحياناً أخرى مع ردود الفعل أقرب ما تكون إلى المستوى البدائي.
المميزات الخاصة لكل فئة للأطفال المصابون بإعاقة ذهنية:
- فئة القابلين للتعلم
عند توفير البرامج والخدمات التربوية الملائمة فأن يمكن للطفل الخاص ذهنياً اكتساب جوانب من المهارات الأكاديمية (قراءة، كتابة، حساب) وتنمية المهارات الاجتماعية والاتصال والتأهيل المهني.
- فئة القابلين للتدريب
مع توافر برامج تعليمية أولية يمكن تدريب الطفل الخاص في المشاغل وإعطائهم برامج تأهيل.
- فئة الإعاقة الشديدة
يحتاج الطفل الخاص من هذه الفئة إلى رعاية دائمة من خلال مراكز الإقامة الدائمة (الداخلية).
منقول